الجمعة، 24 يناير 2014

العمل الجماعي ودوره في التنمية المحلية بالمغرب

                                   

   
مقدمة: 
        أمام تطور مفهوم التنمية ومضمونه واتساعه ليشمل كل مناحي الإنسان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية... وما صاحب ذلك من تطور وتغيير على مستوى مفهوم وممارسة الديمقراطية المحلية التي لم تعد تقتصر على الديمقراطية التقليدية بل انضافت إليها الديمقراطية التشاركية، كان لابد أن يتطور مع هذا عمل العمل الجماعي (الجماعات المحلية) في التنمية. كما أن تزايد حاجات السكان الأساسية، التي تتطلب الإشباع والتلبية، تفرض تعدد مجالات تدخل المجالس الجماعية الموكول لها القيام بهذا الدور على المستوى المحلي.
        ومن هنا كان الحديث عن التنمية المحلية يجد مرجعيته في محاولة إعطاء الجماعات المحلية دورا مهما في المساهمة في التنمية الوطنية وتجاوز المنظور الضيق ذو البنية الممركزة، وذلك بإشراك المواطنين في تدبير وتسيير الشأن المحلي.
       اعتبرت إشكالية النهوض بالعمل الجماعي في علاقته بالتنمية خلال العقود الأخيرة من القرن الماضي، محور جل الدراسات العلمية بغية الوصول إلى الرفاه الإنساني والحفاظ على محيطه (البيئي)، ولتحقيق ذلك، كانت الدولة المسؤولة المباشرة على التنمية، غير أنه وبحكم الحاجيات الملحة للإنسان: من صحة وتعليم وشغل وعيش كريم… عهد المشرع المغربي إلى خلق وحدات ترابية تضطلع بهذه الأمور في إطار اللامركزية، لإيجاد صيغ ملائمة لحل إشكالية التنمية الترابية. فكان السبيل متجسدا في الجماعات الترابية.
        من هذا المنطلق تنبع الإشكالية التالية: أي دور للعمل الجماعي في مسلسل التنمية بالمغرب؟
        وللإجابة على هذه الإشكالية نتبع المنهجية التالية:
      في بداية الأمر لابد من تحديد مفهوم وسياق العمل الجماعي والتنمية المحلية، ثم سنقوم بتحديد دور العمل الجماعي في التنمية الجماعية عن طريق تحديد اختصاصات المجالس الجماعية، وسنتطرق في الأخير إلى الإكراهات التي تعيق العمل الجماعي مع وضع اقتراحات وحلول.

تصميم العرض
I.  العمل الجماعي و التنمية: المفهوم والسياق  
  1.    مفهوم وسياق العمل الجماعي بالمغرب
  2.    مفهوم وتطور التنمية المحلية بالمغرب
II.   دور العمل الجماعي في التنمية من خلال اختصاصات المجالس الجماعية وحدوده
1.   دور العمل الجماعي في ميدان التعمير
2.   العمل الجماعي والتنمية الاقتصادية
3.   العمل الجماعي و التنمية الإجتماعية
III.  الإكراهات التي تعيق العمل الجماعي وحلول تجاوزها 
  1.    الاكراهات التي تعيق العمل الجماعي في العمل التنموي
  2.    الحلول المقترحة لتجاوز معيقات العمل الجماعي في مسلسل التنمية.
خاتمة.